منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع





شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
4M
مراقب عام
مراقب عام
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 24
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تركيب أنضمة السلامة

الحيوان البري في البلاد العربية

في 2013-06-27, 19:29


الأدمي( غزال الجبال ) 

قرد الرباح 

طائر الحبارى 

الاستعراض الجنسي لدى ذكر الحبارى 
الحيوان البري في البلاد العربية. الحيوان البري هو الشق الآخر المكمل للنبات البري، وكلاهما يؤثر في الآخر ويرتبطان تقليديًا ارتباطًا وثيقًا تمامًا كما يرتبط التيار المقابل لهما وهو الإنتاج الحيواني من جهة والإنتاج النباتي من جهة أخرى. وهذا التيار الأخير الموجه لخدمة الإنسان وتغطية احتياجاته له خطورته على الجانب الفطري حيوانًا ونباتًا.

تحكم العالم العربي تضاريس ومناخات وعوامل بيئية أخرى متباينة، ومتعددة، وكل هذه لها انعكاساتها على الحياة الفطرية. انظر: النبات البري في البلاد العربية. ويلاحظ في سعي الإنسان نحو تأمين مصادر غذائه التركيز على الزراعة من جهة، وتربية الحيوانات المستأنسة من جهة أخرى، ولكن هذا يتم داخل إطار المراعي الفطرية في معظم الأحيان، إلا ماندر، حيث تخصص مزارع تسمين وتربية بعيدة عن المساس المباشر بالمراعي الفطرية. ونتيجة استغلال المراعي الفطرية، خاصة في العالم العربي، لأغراض الزراعة وتربية الحيوانات، لإنتاج اللحوم والألبان والأصواف والوبر والشعر...إلخ، فإن هذا الاتجاه اندفع في تجاهل تام للحيوان البري وبيئته ومتطلباته.

ومساحة المراعي الفطرية مقارنة مع المساحة الإجمالية للعالم العربي ضئيلة. وترعى الحيوانات التي تربى لأجل لحومها أو ألبانها أو أصوافها أو أوبارها أو أشعارها... إلخ، في مراع فطرية شحيحة، حيث برزت صور المنافسة بينها وبين الحيوان البري الذي أصبح هو الخاسر على مر الأزمان. ويساند الإنسان حيواناته لأجل حمايتها، وقد يلجأ إلى السلاح للخلاص من الحيوان البري، وماتزال البيئات الفطرية تعاني من الضمور والانكماش التدريجي، وفي هذا الخطر كله على النبات والحيوان الفطريين.

بعض هذه الحيوانات تربى وتتكاثر بلا مجهود كبير غير فتح المجال لها لتسرح في الأرض، وأخطرها الماعز الذي يؤثر كثيرًا في البيئة الفطرية. فهو ذو مقدرة فائقة على التأقلم مع كل ما ينتاب البيئة من تقلبات، وقادر أيضًا على التأقلم مع أية بيئة كانت، وله المقدرة على أن يعايش غيره من الحيوانات. وأسوأ ما فيه أنه حين يرعى ينزع النبتة من جذورها تمامًا، كما ثبت أن للعاب الماعز أثرًا يمنع استمرار نمو النبتة إن بقي منها شيء ثابت على الأرض، كما أنه يستطيع أن يواصل الرعي إلى وقت متأخر من الليل ...إلخ.

وحاجة الإنسان للغذاء لاتتوقف طالما ظل هناك انفجار السكاني متزايد في البوادي والقفار والحضر والبدو في الدول المتقدمة والدول النامية على سواء. ولكي تغطى هذه الحاجة تمتد المزارع والمصانع وينتشر سرطانها الزاحف على الأراضي الفطرية والغابات على حساب النظم البيئية المتوازنة، حيث يعيش النبات والحيوان البريان. وحتى المناطق التي كان من المستحيل الوصول إليها في الأزمان السابقة أمكن للإنسان أن يخترقها بوسائل النقل الحديثة. وقد كانت علاقة الإنسان مع الحيوان البري في الماضي تقوم على الحاجة أو على الدفاع عن النفس وبوساطة أدوات بدائية تفي بالغرض. ولكن إنسان اليوم أصبح مدرعًا بالأسلحة الفتاكة التي ساعدته على الانتصار المجحف على الحيوان البري الذي انحسر في أكثر من مكان في العالم واندثر بعضه إلى الأبد.

وحينما أحس الإنسان أنه فقد الجمال في صورة الحياة الفطرية، حاول إصلاح ما يمكن إصلاحه، ولكن بعد فوات الأوان.




حالة شبه الجزيرة العربية وحياتها الفطرية

ثعبان أبو جنيب الليلي 

المارية( المهاة العربية ). 

إلى عهود قريبة، كانت جزيرة العرب مجهولة لمن هو خارجها، وكان ما حولها مجهولاً لمن هو قاطنها. بحور رمال شاسعة، وبحور مياه محيطة بها في زمن كان الناس يهابون البحار وركوبها. وكانت التركيبة الاجتماعية لشبه الجزيرة العربية تقوم على نظام القبائل وتقاليدها وغيرتها على أرضها وحريتها في الحركة.

وحين انبثق عصر النفط، انتبه الناس إلى شبه الجزيرة، وبدأ العالم من حولها يهتم بها ويسلك دروب معرفتها، خاصة حياتها الفطرية من نبات وحيوان. وزامل عصر النفط انفجار تنموي ضخم في القرى والبوادي لتطويرها وتحسين ظروف الحياة فيها، وكان ذلك على حساب الحياة الفطرية التقليدية الآمنة؛ فحدث الخلل الكبير الذي يعالج الآن بدعم من معطيات عصر النفط نفسه! وهكذا اكتملت الحلقة.

كانت شبه الجزيرة العربية في ماضيها البعيد على صلة بإفريقيا من جهة، وآسيا من جهة أخرى، وكانت حيواناتها الفطرية حرة التنقل والهجرة. وفي تلك العصور كانت الوفرة في النباتات، عشبها وشجرها، وفي المياه، مما أثرى كثافة الحيوان البري الذي سجله لنا أهل تلك العصور في رسومهم على الصخر.




--------------------------------------------------------------------------------

جدول يوضح متوسط عدد الحيوانات المستأنسة 
(وحدة ألف رأس) عن الثنيان 1990م 

--------------------------------------------------------------------------------

الإقليم أبقار أغنام ماعز جمال 
المغرب العربي 6,564 40,130 12,762 1,437 
الأوسط 6,278 34,096 34,685 8,441 
شمال المشرق العربي 2,327 22,583 4,296 274 
دول مجلس التعاون 253 4,498 3,779 317 
المجموع 35,422 140,407 55,522 10,468 

هذه الرسوم العديدة للحيوانات البرية التي تركها لنا السلف على واجهة صخور جبلية مكشوفة لم تسجل فقط التنوع الوافر في الحياة الفطرية خاصة الحيوان آنذاك، ولكنها أفادت أيضًا بوسائل الصيد البسيطة التي كانت تستخدم. ومعظم هذه الآثار وجدت في المملكة العربية السعودية، أكبر دول شبه الجزيرة العربية، ولكن عصر النفط جاء بعُدد حديثة للصيد، فأصبح الصيد من أجل القتل فقط حينًا، أو الصيد حينًا، أو الرياضة!، ودخل السلاح وخرج الحيوان البري.

وقد حاول العلماء ـ ومازال الجهد قائمًا ـ إصلاح التلف الذي حدث، وتكثفت الدراسات ولاتزال لكشف أسرار الحيوان البري ما بقي منه، وما كاد أن يرحل، وما اندثر إلى غير عودة. انظر: الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها.

تصنف الحيوانات البرية بناءً على مواقعها البيئية، فهناك بيئة الجبال والصخور وبيئة الصحراء وبيئة الواحات وغيرها.

فمن بين حيوانات بيئة الجبال والصخور: النمس الأبيض الذيل والنمس طويل الذنب والضبع، والنمر العربي والقط البري والوعل النوبي والقنفذ الأسود، والغزال العربي، وجرذ الصخور، والزريقاء العربي، والوبر، والفهد الصياد (الشيتا).

ومن بين حيوانات بيئة الصحراء: الأفعى، والثعلب، وجرذان الرمل، والدبور، والريم، وزغبة الصحراء والسحالي، وعنكبوت الجمال، والعضل، وغزال دوكاس، والفنك، وقط الرمال، وقنفذ الصحراء، واليربوع.





الأقاليم الحيوانية الجغرافية في شبه الجزيرة العربية

الأودية في المناطق الصحراوية تشكل جزرًا خضراء وسط بيئة جافة، تجذب العديد من الحيوانات والطيور. 

الأودية في المناطق الجبلية توفر ملاذًا آمنًا للعديد من أنواع الحيوانات الكبيرة الحجم. 
كانت شبه الجزيرة العربية وظلت منطقة التقاء لمختلف الأقاليم النباتية والحيوانية. تلتقي في شبه الجزيرة العربية ثلاثة أقاليم حيوانية جغرافية هي: أ- إقليم القطب الشمالي القديم، وتمثله اليوم أوروبا وشمال إفريقيا وشمال آسيا. ب- الإقليم الاستوائي الإفريقي. ج- الإقليم المشرقي. ولهذه الأقاليم الثلاثة حيواناتها المميزة لها، وقد أمكن للعلماء الاستشهاد على تأثيرها بدراسة حركة حيواناتها داخل شبه الجزيرة العربية. فمن آثار إقليم القطب الشمالي القديم وجود الذئب في شبه الجزيرة العربية، ومن آثار الإقليم الاستوائي الإفريقي وجود الضبع والبابون والفهد والعديد من الطيور والحشرات والزواحف والأسماك. أما تأثير الإقليم المشرقي فهو واضح عبر الأزمان حيث كانت حركة الحيوانات وهجرتها نشطة عبر منافذ وجسور كانت قائمة في مناطق مثل مضيق هرمز وباب المندب حتى ظهور كل من البحر الأحمر والخليج العربي، وحتى هذان العاملان لم يؤثرا كثيرًا في إيقاف الحركة.




تأثير عصر الثلوج وما تلاه في حركة الحيوان البري

النمر العربي من الحيوانات المهددة بالانقراض، ويوجد بشكل رئيسي في مناطق جبال السروات. 
يعتقد العلماء أن شبه الجزيرة العربية كانت أحد الملاذات (الملاجئ) التي هاجر إليها حيوان تلك العصور. ويؤكد العلماء أيضًا أن تتابع الحقب الجافة بعد انحسار الثلوج، خاصة في شبه الجزيرة العربية، أدى إلى بروز موانع جفافية قوية، أوقفت الاتصال بين شبه الجزيرة العربية وكل من إفريقيا وآسيا، وحالت دون حرية حركة الحيوان البري. ومن بين هذه الموانع الجفافية القوية بحور الرمال الشاسعة في شبه جزيرة العرب، إلى جانب الصحارى الحجرية الصخرية. وتبع هذا التغيير بروز مناخ شديد القساوة دفع البعض من الكائنات البرية، حيوانًا أو نباتًا، إلى انتهاج أساليب للتأقلم، أو إلى الانقراض في حالة تعذر ذلك.

يعتقد العلماء أن شبه الجزيرة العربية قبل ما يقدر بأربعة أو خمسة آلاف سنة خلت، كانت ذات مناخ غير مناخ اليوم. فقد كانت مروجًا خضراء، وغابات كثيفة وأنهارًا جارية وأمطارًا وفيرة، وكان طقسها باردًا، وتتجول خلال تلك الأجواء أنواع شتى من الحيوانات في دعة واطمئنان، وفي توازن بيئي سليم، بما في ذلك إنسان ذلك العصر، الذي إن اعتدى على الحيوان البري فإنما يكون ذلك دفاعًا عن النفس، أو ليصيده غذاءً يكفي قوت يومه، وبأسلحة بدائية بسيطة ممثلة في الحربة أو القوس والسهم.


المجاميع الحيوانية في البلاد العربية (الفونا)

بعض الحيوانات البرية في الجزيرة العربية 
لاتتوافر حاليًا المراجع الخاصة بالمجاميع الحيوانية للحيوانات البرية، أو ما يسمى الفونا، وذلك على نقيض ما هو ملاحظ في مجال المجاميع النباتية، أو الفلورا، التي اهتمت بها الدول بصفة عامة. انظر: النبات البري في البلاد العربية. والمأمول أن يغطى هذا العجز بالسرعة المطلوبة والعمق الجاد، حيث إن الحيوان البري يعاني الكثير ممّا قد يؤدي إلى اختفائه قبل معرفة أي شيء عنه. وتوجد بالطبع مؤلفات وثائقية بعنوان التاريخ الطبيعي ولكن هذه لاتكفي عن الاهتمام بالمجموعة الحيوانية التوثيقية.

من أبرز المناشط في مجال المجموعة الحيوانية ما تقوم به المملكة العربية السعودية حاليًا، ممثلة في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، حيث أمكن نشر ما يصل إلى خمسة عشر مجلدًا ضخمًا حول المجموعة الحيوانية بالمملكة. ومعظم ما تضمنته هذه المجلدات يعتبر إضافات جديدة لعالم الحيوان، ولاتزال الاكتشافات مستمرة.

وما حوته المراجع الخاصة بالمجموعة الحيوانية، يجذب العلماء، ويوفر على هذه الموسوعة أن تتعمق في مواضيعها، غير أن هذه المقالة تسرد نماذج عامة للتنوع الحيواني في شبه الجزيرة العربية خاصة المملكة العربية السعودية، وكذلك في بعض الدول العربية.


الحشرات
يزخر عالم الحشرات بأنماط متباينة من أساليب المعيشة، قائمة كلها ـ كما هو القانون العام للحياة ـ على مبدأ آكل ومأكول.



الجراد الصحراوي في المرحلة الفردية 

الجراد الصحراوي في مرحلة الهجرة 
الحشرات الراعية. من الحشرات ما يقوم بالرعي مثل الجندب والجراد واليسرايع. والجنادب حشرات قديمة عاشت أسلافها قبل 200 مليون عام، ونجحت في التأقلم مع البيئة، وقد تقفز الواحدة منها إلى ارتفاع 70 أو 80سم، وهو ما يعادل ما بين 30 و 40 مرة قدر طول جسمها. وجسم الجندب غير منفذ للماء، حيث أملت ذلك الظروف الجفافية الصحراوية.

ومن أمثلة الجندب الصحراوي الذي يشاهد في المملكة العربية السعودية الجندب الذي يطلق عليه علميًا الاسم Poekilocerus bufonius، أو ما يمكن أن نصفه بأنه الجندبة السمينة.

الجراد. من مجموعة الجنادب، ويزداد خطره حين يتكاثر عدده ويقل مصدر غذائه. وتتكرر هذه الخطورة على دورات تستغرق عددًا من السنين، حتى يتكون للجراد سرب ضخم مهاجر. وتتغير ملامح الجراد الصحراوي العادية عند تكوين أسرابه ويسود اللون وتطول الأجنحة وتقوى، وتستطيع الجرادة بذلك الطيران لمدة تتراوح من 8 إلى 9 ساعات بلا توقف.

الجندبة السمينة. جندبة صفراء أو سوداء اللون، تشاهد في الصحراء، قافزة هنا وهناك. وتدافع عن نفسها بإطلاق سائل دموي من المفاصل لإخافة الأعداء، ويطلق عليه اسم النزيف المفاجئ. يحدث هذا حين تضغط الجندبة على بطنها فيزداد ضغط الدم تحت الجلد المحيط بمنطقة المفاصل فينفجر الجلد وينطلق الدم.





جرادة فرس النبي توجد في الربع الخالي الشرقي في المملكة العربية السعودية 

مجموعة من الجراد تم وضعها داخل كيس قبل رشها بالمبيدات تمهيدًا لبيعها في الأسواق علفًا للماشية. 
الحشرات آكلة اللحوم (المفترسات). من الحشرات التي تشاهد في المملكة العربية السعودية حشرات فرس النبي (السّرعوف).

فرس النبي. حشرة شديدة التأقلم مع بيئتها، وتصعب رؤيتها، وتتميز بأنها تمد أطرافها الأمامية منطبقة أمامها كأنما تصلي، وهذا مصدر الاسم الإنجليزي Praying Mantis، وللحشرة اسم إغريقي يعني نبي، ومنه جاء الاسم فرس النبي. 

وهي حشرة صائدة للحشرات، رأسها متحرك، وعيناها كبيرتان وقرون الاستشعار صغيرة، والأجنحة الأمامية كبيرة تغطي الأجنحة الخلفية الناعمة. وتستخدم الحشرة الأجنحة في الطيران عند الضرورة.

تقع حشرة فرس النبي فريسة للزنابير التي تخدر الحشرة، ثم تنقلها إلى عشها لتتغذى بها يرقاتها حين تفقس. ويتطفل على بيضها زنبور من نوع آخر.




الحشرات المحلَّلات. تقوم هذه المجموعة من الحشرات بعملية بيئية هامة هي التنظيف ومن بينها الخنافس وذباب الجيف وكلاهما يوجد في البيئة السعودية.

ومن الخنافس التي تشاهد في المملكة العربية السعودية:


الخنفساء توجد في الأماكن الصحراوية في المملكة العربية السعودية وهي من الحشرات آكلة الأعشاب. 

الخنفساء ذات الاثنتي عشرة نقطة تعيش على افتراس الحشرات الأخرى مثل النمل. 
الخنفساء الثاقبة للمعادن. خنفساء كبيرة الجسم، يصل طول جسمها إلى 5سم، وتعيش متعلقة بفروع الشجر حيث يضع البيض، وحين تفقس اليرقات فإنها تخترق أنسجة النبات وقد تؤدي إلى تلف شديد.

خنفساء الدَّعْسوقة. وتشاهد في شبه الجزيرة العربية، وعلى ظهرها بقع حمر وسود، وللخنفساء المكتملة النمو شهية عالية للطعام، خاصة حشرات المن التي قد تتحول أحيانًا إلى آفة زراعية على بعض المحاصيل، مما دفع العلماء إلى استخدام هذه الخنفساء لمحاربتها في الحقول.

الخنفساء ذات الاثنتي عشرة نقطة. وهي خنفساء كثيرة الشبه بنملة ضخمة، وهذا يساعدها على الاقتراب من النمل والتهامه.

الخنفساء الطرقاعة. تشاهد في الصحراء في شبه الجزيرة العربية، ولها مقدرة فائقة على القفز. وحين يزعجها أمر وهي مختبئة بين النباتات تنطبق أجنحتها وتسقط بلا حراك بين الأعواد الجافة على سطح التربة وتصعب رؤيتها، وإذا ما سقطت على ظهرها فإنها تحاول بالفطرة تصحيح وضعها بأن تقوس ظهرها بشدة ثم تعيده إلى وضعه المعتدل، وهذا يحدث طرقعة مسموعة هي مصدر الاسم. وتقفز مع هذه الطرقعة في الهواء وتنقلب على أمل أن تهبط إلى الأرض على رجليها، وإذا ما فشلت أعادت الطرقعة والمحاولة.

الخنفساء قطرة الصمغ. تكثر في وسط شبه الجزيرة العربية، ولها أرجل طويلة تساعدها على رفع جسمها من سطح التربة حيث الحرارة العالية. وتحصل الحشرة على حاجتها من الماء مما تأكله من مواد عضوية غذائية.


الفراشات. تنتمي إلى مجموعة الحشرات الماصة وقد اهتم بها الكثيرون، حتى الهواة، يدفعهم لجمعها والإمساك بها رشاقتها وجمالها وجاذبية البيئة التي توجد فيها، مما رفع من زخم المعرفة عنها إلى درجة مثيرة. ويلاحظ هذا في شبه الجزيرة العربية حيث نجد أن هذه المقالة ثرية في إشارتها للفراشات. وفيما يلي وصف لبعض هذه الحشرات الجميلة.


فراشة أرورا الهدابية الزرقاء 
فراشة أرورا الهدابية الزرقاء. تعيش في اليمن فقط عند ارتفاعات تتراوح بين 1400م و 2000م فوق مستوى سطح البحر، وتتغذى بنباتات فصيلة كاسرة الحجر وهي نباتات عصارية لحيمة تحفرها اليرقات.

الفراشة الإفريقية ذات اللطخة الصفراء. تنتشر الفراشة في شرق شبه الجزيرة العربية وجنوبي غربها ووسط وشمال إثيوبيا وفي إرتريا.

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز والمنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن، وتطير إلى علو يصل إلى 2200م فوق سطح البحر.

تكثر الفراشات في المناطق المزروعة وسفوح الجبال العالية، وتتغذى بالبرسيم في مرحلة اليرقة. وتمتص الفراشات التامة النمو الرحيق من أزهار النبات نفسه. وهو ينتمي للفصيلة القرنية.

الفراشة الإفريقية المهاجرة. تتميز الفراشة بأجنحة أمامية كبيرة مضلّعة، وتوجد بقعة سوداء على نهاية الجناح الأمامي ويختلف حجمها. والفراشة الأنثى ذات لونيْن إما بيضاء كالذكر أو صفراء، وتتباين نسبة العلامات السود من جنس لآخر. وعمومًا يصعب تمييز الفراشة أثناء طيرانها. وتنتشر الفراشة في كل من إفريقيا وآسيا الاستوائية.

تكثر الفراشة في كل من شبه الجزيرة العربية وإفريقيا والهند، وقد تظهر في شرق البحر الأبيض المتوسط، وقد لوحظت في لبنان لأول مرة عام 1855م. وهي شائعة في مصر، حتى في قلب القاهرة، وقد تكون رياح الخماسين قد ساعدت على ذلك. وهنالك سجلات محدودة لها في فلسطين. واكتشفت حديثًا في جزر الكناري.

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز ونجد والمنطقتين الشرقية والجنوبية، كما توجد في البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن.

يصعب الإمساك بالفراشة إلا حين هبوطها على الأزهار لامتصاص الرحيق، أما اليرقات فتتغذى بنبات السنا من الفصيلة القرنية، وهو نبات يوجد حتى عند أطراف الصحراء. وشوهد النمل في صحبة اليرقات، ويعتقد أنه يستفيد من جهد اليرقة في كشف أنسجة النبات الداخلية.

فراشة أم اللآلئ. فراشة المناطق الاستوائية الإفريقية وأيضًا جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن).

والأجنحة بيض ذات لمعان لؤلؤي وردي، ويعتقد أنها تتغذّى بنباتات من الفصيلة الأناكاردية.

فراشة البازلاء الزرقاء. توجد علامات متوازية واضحة على السطح الأسفل للأجنحة، وتغطي القشور السطحَ الأعلى للأجنحة الأمامية للذكر.


فراشة الصحراء السعودية ذات الشريط الأبيض 
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز والمنطقتين الشرقية والجنوبية وجزيرة تاروت ونجد، كما توجد في البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (ظفار) واليمن ولبنان، حيث تشاهد على مدار العام على الساحل اللبناني. ويصعب الإمساك بالفراشة لسرعتها، إلا حين تهبط على الأزهار لارتشاف الرحيق.

وتنتشر الفراشة أيضًا عبر النطاق الاستوائي مغطية كل إفريقيا، والمناطق الحارة من أوروبا وآسيا، ويساعدها على ذلك مقدرتها على الطيران، وتمكنت من الوصول إلى المملكة المتحدة شمالا.

تتغذى اليرقات بنباتات من الفصيلة القرنية في لبنان، وقد تصبح آفة على بعض المحاصيل القرنية مثل الترمس، ولكن غذاءها المفضل هو نبات كلوتيا الخشبي. أما في الجزيرة العربية فقد أورد العلماء أن اليرقات تتغذى بنبات السيسبان وهو من الفصيلة القرنية أيضًا، وبنبات القتاد من الفصيلة نفسها، إلى جانب محاصيل الفاصوليا، وعادة ما تخترق اليرقات الثمار القرنية تهجم الزنابير على اليرقات وتفترسها.

الفراشة البنية المستهترة. سجلت في شبه الجزيرة العربية في عسير (المملكة العربية السعودية)، وفي اليمن. وهي من فراشات المناطق الجافة من إفريقيا الاستوائية ،وقد تكون آفة زراعية. ويتميز الذكر بلونه البني مع مسحة بنفسجية، وتحمل الأنثى علامات زرق. وفي كليهما ترافق الخطوط الداكنة على السطح الأسفل مسحة حمراء. تتغذى الفراشة بالبقوليات، وقد تكون خطرًا على بعض المحاصيل البقولية.

الفراشة البيضاء ذات البقعة البرتقالية. فراشة صغيرة جميلة وإناثها ذات لونيْن، أحدهما أبيض والآخر برتقالي. والفراشة متأقلمة مع المناخ الشديد الجفاف. وتفضل الفراشة زيارة أنواع بعينها من الأشجار مثل السرح والزفرة. توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز وفي جدة وفي المنطقة الجنوبية وكذلك في اليمن، (حضرموت). ويمتد نطاق انتشارها من جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، إلى الصومال، ومن السودان غربًا إلى بحيرة تشاد.

الفراشة البيضاء ذات الخطوط الخضر. تنتشر هذه الفراشة من أسبانيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى غرب الهند متطابقة في ذلك مع الانتشار الجغرافي لأشجار جنس الأَرزْ الذي تكثر فيه هذه الأشجار، كما توجد في سوريا ومنها إلى العراق وعلى جانبي الخليج العربي إلى بلوخستان. وهنالك جيوب منعزلة للفراشة في اليمن وفي إثيوبيا. توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وفي المنطقة الشرقية وجزيرة تاروت، كما توجد في الكويت وفي الإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان. تطير الفراشة في سرعة ـ عادة ـ قريبًا من سطح التربة وقد تحلق إلى علو 2600م فوق سطح البحر في اليمن. تتغذى اليرقات بنباتات تابعة للفصيلة الصليبية مثل الخردل الأبيض والكثأة والخردل ولوحظت الشرانق بنبات العرفج.

الفراشة البيضاء ذات اللطخة الصفراء. توجد في جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية (الحجاز وعسير في المملكة العربية السعودية) واليمن وسلطنة عمان، كما توجد في المناطق الساحلية من النيجر إلى السودان وتنزانيا. تتميز الفراشة بوجود مساحة رمادية عند قاعدة الأجنحة الأمامية، ويكون اللون العام للإناث هو الأبيض. تحلق وتهبط الفراشات على أشجار من جنس السرح من الفصيلة القبارية.

فراشة بيضة الذبابة. يتميز الذكر بلونه الأسود الذي تتخلله بقع بيض على الأجنحة، وهذه البقع البيض كأنها البيض الصغار، وهذا مصدر الاسم العام للفراشة. ويحيط بهذه البقع لون قرمزي فاقع. وتتمايز أشكال الجنسين إلا إذا تم فحص الأجزاء السفلى لهما. توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز والمنطقة الجنوبية، كما تلاحظ الفراشة في جنوب العراق وفي الإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان (ظفار) وفي اليمن. وتعرف في مصر، وربما يكون دخولها مصر عن طريق لبنان أو شبه الجزيرة العربية. ويمتد نطاق الفراشة من أستراليا إلى آسيا الاستوائية وكل إفريقيا الاستوائية. تتغذى اليرقات بنبات الرجلة المعروف التابع للفصيلة الرجلية في معظم مواقع وجودها، غير أنها تتغذى بالنوع الذي يوظف في الزينة لنفس جنس الرجلة في لبنان. كما ذكر العلماء أن اليرقات تتغذى بنباتات تابعة للفصيلة الأغاثية وبشجيرات استوائية منخفضة.

فراشة الثلاث حلقات الشائعة. يحمل الجزء الأعلى من الجناح الأمامي حلقة صفراء مزدوجة واضحة جدًا، ويحمل الجناح الخلفي حلقة صغيرة، واللون العام للسطح الأسفل بني بصفة عامة وعليه خطوط بيض، وهذا يؤمن للفراشة عدم الوضوح التمويهي مع البيئة حولها. تنتشر الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز والمنطقة الجنوبية وفي سلطنة عمان، وفي الإمارات العربية المتحدة واليمن (حضرموت) ويمتد نطاق توزيعها من أستراليا عبر الهند وشبه الجزيرة العربية إلى إفريقيا خاصة الأقاليم الجافة. كما تشاهد الفراشة في شرق البحر الأبيض المتوسط إلى الأردن ولبنان وسوريا، وتُكَوِّن لبنان وسوريا مع تركيا الحدود الشمالية لانتشار الفراشة. كما لوحظت الفراشة في جزيرة قبرص، ولكنها لم تسجل بعد في مصر، وغائبة أيضًا عن العراق. وكثيرًا ماتشاهد الفراشة جالسة على الصخور وأجنحتها منتشرة. تتغذى اليرقات بالنباتات النجيلية، أما الفراشات الكاملة النمو فتمتص غذاءها من أزهار نبات السعد عاري الأزهار التابع للفصيلة الفربينية.





القرية الهوست
avatar
nader aloui
مشرف
مشرف
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
العمر : 20
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : sportive
المزاج المزاج : :P

رد: الحيوان البري في البلاد العربية

في 2013-06-28, 12:28
شكرااااا على هذا الموضوع وبارك الله فيك


 _______|A.Nader|_______




avatar
4M
مراقب عام
مراقب عام
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 24
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تركيب أنضمة السلامة

رد: الحيوان البري في البلاد العربية

في 2013-07-11, 13:49



 بارك الله فيكم
على المرور بموضوعي


4M





القرية الهوست
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى