منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع






شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
zizo morocco
عضو جديد
عضو جديد
البلد البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
العمر : 22

الحناء المغربية

في 2013-07-19, 22:12
1- مقدمة عن الحناء

يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم، فقد عرفها قدماء المصريين منذ آلاف السنين، واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم. وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية والجمالية والطبية والتجارية

أولا: وصف نبات الحناء :

تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.
وتتكون شجيرة الحناء، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها الحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة، أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.
وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء، وهي المسئولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا اللون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.
أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان، زكية الرائحة لاحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون

ثانيا : كيفية اعداد مسحوق وعجينة الحناء:

يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.



تختلف طريقة إعداد الحناء باختلاف طريقة وضعها علي اليدين والقدمين فإن كانت الحناء سوف توضع للتلوين فقط دون نقوش فلها طريقة في إعدادها...
وإن كانت الحناء توضع في اليدين والقدمين في صورة نقوش وزخارف مختلفة فلها طريقة إعداد تختلف عن الطريقة الأولي...

2-شرح مبسط لطريقة إعداد الحناء الخاص بالتلوين دون نقوش:

-يعجن مقدار من الحناء (يكفي لتغطية اليدين والقدمين) بماء دافئ + نقطتين من زيت المحلبية (من عند العطار أو من محلات العطور الزيتية ) وتغطي العجينة وتترك حتي تخمر مدة لا تقل عن ساعتين وتصل في بعض الأحيان إلي 8 ساعات (من المساء إلي الصباح)
-توضع العجينة علي اليدين والرجلين ثم تغلق اليدين وتترك لمدة ساعتين أو ثلاثة حتي تجف تماما.
-تغسل اليدين بالماء وتجفف
-لا يتم تعريض اليدين إلي الماء مدة من 3: 5 ساعات علي الأقل بعد غسلها... لذلك يجب أن يكون يوم الحناء يوم خاص وذلك بأن يكون الأكل جاهزا قبلها والمنزل قد تم ترتيبه قبل ذلك "وحتي لا تكون الحناء غير محمودة".
- وفي حالة صبغ الأظفار فقط بالحناء فالأمر سهل في هذه الحالة ... إذ يتم عجن الحناء بالطريقة السابقة.
وضع الحناء علي الأظفار أو أنامل الأصابع كاملة وتترك حتي تجف تماماً ثم تغسل.... ويجب مراعاة الاعتناء بوضعها علي الأظفار لأن أي (رتوش) خارجية سوف تجعل شكل اليدين خاليا من الجمال وتكون أقرب إلي القبح...


* احذري تماما من وضع الخل في عجنية الحناء ... وعلي العكس من ذلك فإنه مفيد في الحناء الخاصة بالشعر ..
* احذري من وضع أي مواد بترولية علي الحناء بزعم تثبيت اللون فالذي يثبت اللون هو "زيت المحلبية ".
* يمكن استخدام الصبغات السوداء وغيرها في النقوش علي اليدين والقدمين ولا يؤثر ذلك في عملية الوضوء شرعا.. إذ أن المنهى عنه شرعاً هو استخدام الصبغة السوداء للشعر فقط.
* احذري من لف اليدين بالأكياس البلاستيكية وربطها حتي الصباح لتثبيت لون الحناء...
فهذه طريقة ضارة جدا لأن ذلك يؤدي إلي زيادة عرق اليدين وقد يؤثر الرباط علي اليدين فيؤدي إلي زيادة التهابات اليد وشعور بالألم عند الرسغين ... وإن كان لابد من وضع الحناء من المساء إلي الصباح فتلف اليدين بقطعة قماش ثم توضع في قفاز (جورب بدون أصابع) ويشترط أن يكون القماش قطنيا.
avatar
شبح المنتديات
خبير
خبير
البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 12/02/2013
العمر : 20
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

رد: الحناء المغربية

في 2013-07-22, 02:21
 موضوع في قمة الروعه يسلمو ع الطرح الجميل
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى