منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع




Announcements


نبذة حول الأديب: غسان كنفاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Ben 10
خبير
خبير
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 21

مُساهمةBen 10 في 2013-10-14, 11:31


آسمه: غسّآن گنفآني.


مولده ونشأتُهُ:
ولد غسآن گنفآني پمدينة عگآ سنة 1936، نزح مع عآئلته إلى دمشق سنة 1948، وعآش حيآة قآسية، عمل وآلدهُ محآميآً آختآر أن يترآفع في قضآيآ معظمهآ وطني خآصة أثنآء ثورآت فلسطين وآعتقل مرآرآ گآنت إحدآهآ پإيعآز من آلوگآلة آليهودية . تميّز وآلده پنهچهِ آلعصآمي وپآرآئه آلمتميزة وگآن له پذلگ أشد آلأثر على حيآة غسّآن وشخصيته ِ .


تعليمه :
مآ أن أتّم عآمه آلثآني حتى أدخل إلى روضة آلأستآذ وديع سرّي في يآفآ حيث أپتدأ پتعلّم آللغة آلإنگليزية وآلفرنسية إلى چآنپ آللغة آلعرپية ثم إلى مدرسة آلفرير وآستمر فيهآ حتى عآم 1948..أگمل تعليمه آلآعدآدي في مدرسة آلگلّية آلعلمية آلوطنية پدمشق ، منهآ إلى مدرسة آلثآنوية آلأهلية ثم إلى درآسة چآمعية في آلچآمعة آلسورية گلية آلآدآپ .1954
.

محطآت :
- پتآريخ 9/8/1949 گآن آليوم آلأول آلذي يخرچ فيه غسّآن پرفقة شقيقه غآزي للعمل (عرضحآلچي) گآتپ آستدعآءآت. على آلة گآتپة مستأچرة أمآم پنآء آلعآپد مچمّع آلمحآگم سآپقآً .

- وفي يوم 25/11/1951 وپينمآ گآن غسّآن في رحلة إلى چپل قآسيون مع رفآقه ، سقط وگسرت سآقه آليسرى گسرآً مضآعفآً أقعده في آلپيت أگثر من ثلآثة أشهر گتپ خلآلهآ پعض آلصور آلتمثيلية -قدّمت في آلإذآعة آلسورية- فيمآ پعد، وآلگثير من آلقصص آلقصيرة، ورسم آلعديد من آللوحآت .

- عآم 1953 چرى آلتعآرف پين غسآن و پين آلأستآذ محمود فلآّحة آلذي عرّفه على آلدگتور چورچ حپش. ذلگ آليوم گآن پدآية آنتمآئه إلى "حرگة آلقوميين آلعرپ"..

- آعتصم مع رفآق له في مگآتپ چريدة "آلأيآم" آلسورية من صپآح آلآثنين 25/4/1955 وحتى مسآء آلأحد 1/5/1955 مع إضرآپ عن آلطعآم، لتحقيق مطآلپ تتعلق پآلمعلمين.

- في 12/9/1955 سآفر إلى آلگويت للعمل گمعلم في مدآرس آلمعآرف . عمل مدرسآً للريآضة وآلرسم . وفترة إقآمته في آلگويت گآنت آلمرحلة آلتي رآفقت إقپآله آلشديد وآلذي يپدو غير معقول على آلقرآءة وهى آلتي شحنت حيآته آلفگرية پدفقة گپيرة فگآن يقرأ پنهم لآ يصدق.

- فى أوآئل ثورة آلـ 58 پآلعرآق أيآم حگم عپد آلگريم قآسم زآر غسآن آلعرآق ورأى پحسه آلصآدق آنحرآف آلنظآم فعآد وگتپ عن ذلگ في إحدى آلصحف آلگويتية پتوقيع "أپو آلعز" مهآچمآ آلعرآق فقآمت قيآمة آلأنظمة آلمتحررة ضده إلى أن ظهر لهم آنحرآف آلحگم فعلآ فگآنوآ أول من هنأوه على ذلگ مسچلين سپقه في گتآپ خآص پذلگ.

- في 1959 آگتشفت عآئلته أثنآء عطلة غسّآن آلصيفية أنه مريض پآلسگّري گآن ذلگ پسپپ آلإرهآق وآلعمل آلمتوآصل ولم يگن مرضآً ورآثيآ.. يضآف إلى ذلگ إصآپته پآلرومآتيزم ..

- في عآم 13/7/1959 سآفر مع آلدگتور حپش إلى پيروت وگآن مآ يزآل يعمل في آلگويت ، وفي 29/9/1960 قدّم آستقآلته من آلعمل في آلگويت.. وسآفر مرة أخرى إلى پيروت في 28/10/1960 پهوّية عمآنية پآسم (هشآم فآيز) يرتدي آلگوفية وآلعقآل ليستقر فيهآ نهآئيآً..

- عآم 1961 گآن قد عقد مؤتمرآً طلآپيآً آشترگت فيه فلسطين في يوغسلآفيآ ، و گآن هنآگ وفد دآنمرگي. گآنت پين أعضآء آلوفد آلدآنمرگي فتآة متخصصة پتدريس آلأطفآل. تزوّچ غسآن من هذه آلفتآة وأنچپ منهآ فآيز وليلى .

- پعد عودته لپيروت أصيپ پمرض آلنقرس وهو مرض مرتپ ضمن مضآعفآت مرض آلسگر .

- أسس سنة 1969 چريدة آلهدف آلأسپوعية وپقي رئيسآً لتحريرهآ حتى آستشهد.



آلوظآئف آلتي شغلهآ في حيآته :
- پآشر غسّآن پعد حصوله على آلشهآدة آلإعدآدية آلعمل في مدآرس آلوگآلة گمعلم لمآدّة آلرسم في معهد فلسطين.
- عمل أحيآنآً گمعلم أيضآً في مدرسة دوحة آلوطن آلخآصّة،
- وعمل لفترة قصيرة گرسّآم في مگتپ مچلّة "آلإنشآء لصآحپهآ نچيپ آلحفّآر"..
- عمل في چريدة آلرأي آلنآطقة پآسم آعضآء حرگة آلقوميين آلعرپ .
- عمل في چريدة آلأيآم منذ پدآية حزيرآن 1955 حتى أوآسط آپ 1955
- وفي آلگويت عآم 1956 حيث عمل مدرسآً للترپية آلريآضية وآلرسم،
- غآدر آلگويت سنة 1960 إلى پيروت ليعمل محررآً في چريدة آلحرية، گمآ عمل في چريدة آلأنوآر، ومچلة آلحوآدث، ورئيسآً لتحرير آلمحرر.
- ترأس چريدة "آلهدف"، آلنآطقة پلسآن آلچپهة آلشعپية لتحرير فلسطين،


أوسِمة نـآلهآ :
• نآل عآم 1966 چآئزة أصدقآء آلگتآپ في لپنآن عن روآيته "مآ تپقى لگم."
• نآل آسمه چآئزة منظمة آلصحفيين آلعآلمية سنة 1974.
• چآئزة آللوتس 1975.
• منح آسمه وسآم آلقدس للثقآفة وآلفنون في ينآير/گآنون آلثآني 1990.


مآ قآله آلنقآد :
- قآل عنهُ عزّت آلعزآوي :" في آلزمآن يولد غسآن گنفآني گلمآ چآء صيف.غسآن گنفآني يأتي في هچير آلصيف، ينفچر في پيروت، يتشظى مثل إوزيرس ويوزع آلأشلآء على گل مگآن في آلذآگرة وآلضمير. رپمآ يأتي في هذآ آلوقت پآلذآت ليستعيد آلخزآن آلصغير آلذي مآت فيه آلرفآق وهم في آلطريق آلصحرآوي على حدود آلخليچ. لگن مآذآ تعني آلآستعآدة للخزآن؟.ولمآذآ لم يپق في أذهآننآ مآ هو أگثر حدّة من هذآ آلخوف آلأسطوري من آلموت آختنآقآً؟.
يپدو أن غسآن گنفآني گآن يپحث في آلموت وآلمنفى، وچعل هذآ آلپحث شغله آلشآغل. لم يستطع آلفگآگ عن هذآ آلپحث في "مآ تپقى لگم " أو في "أرض آلپرتقآل آلحزين" أو "أم سعد" وغيرهآ. لقد فتح لنآ طريق آلپحث في آلطريق آلطويل مآ پين ذآگرة منگوپة پطفولة آلآنتزآع من آلمگآن إلى شيخوخة لم تگشف پعد آلأچوپة على مرآرة آلخپز حين يختلط پآلرمل. وآلذين خرچوآ إلى گتآپآت غسآن گنفآني پقوآ في منتصف آلطريق. لقد خرچ هو عليهم پنصف عمره وقآل آسمعوآ : هنآ نآفذة على گون عچيپ تختلط فيهآ آلألوآن وآلحگآيآت وآلخيآم وگل شيء، وصدقآ لم أشآهد سوى قضية مظلومة من آلپدء حتى آلمنتهى."

-و عنه قآل مهند عپدآلحميد : " گآن غسآن مقآتلآً وآلقتآل يحتمل آلموت، وگآن لآچئآً وآلعودة تحتمل آلموت، وگآن ملتزمآً وآلآلتزآم يفترض لقآء آلموت، في "مسرحية آلپآپ" يقول عمآد " لآ أريد آلطآعة ولآ أريد آلمآء" أي أن آلموت عطشآً آفضل من آلتوسل آلى مستپد. وآلموت دفآعآً عن آلگرآمة آلإنسآنية آفضل من آلحيآة پذل، فلآ معنى لحيآة پلآ گرآمة. تنطوي فلسفة آلموت عند غسآن على مپدأ آلمفآضلة: أنت لآ تستطيع آختيآر آلحيآة، لأنهآ معطآة لگ أصلآ وآلمعطى لآ آختيآر فيه. آختيآر آلموت هو آلآختيآر آلحقيقي، وخآصة إذآ تم آختيآره في آلوقت آلمنآسپ، وقپل أن يفرض عليگ في آلوقت غير آلمنآسپ، وآلوقت آلمنآسپ آلذي عنآه غسآن هو تحدي آلإنسآن للظلم وآلآستپدآد ورفضهمآ آلى آلمستوى آلذي يچعل آلموت محتملآً، گثمن لتلگ آلمفآضلة."

- پلآل حسن گتپ في چريدة آلسفير : " عرف غسآن گحزپي، وگمثقف، وگصحآفي، وگقصآص، وگروآئي، ويميل آلنقآد آلى آلآشآدة پگل هذه آلچوآنپ في شخصيته، پنوع من آلتپچيل للشهيد، هذآ آلتپچيل آلذي يمنع حتى آلآن من درآسة غسآن پموضوعية، ومن إعطآئه آلتقدير آلفني آلذي يستحقه. أميل شخصيآ آلى آلآعتقآد پأن آپرز مآ في غسآن هو عآلمه آلآنسآني آلدآخلي آلغني، وقدرآته آلفنية، أمآ مآ عدآ ذلگ فهو پآلنسپة آليه لزوم مآ لآ يلزم .
گآن غسآن فنآنآ، گآن قصآصآ وروآئيآ. يعمل گثير آلى حد آلآرهآق، ثم يتحرق لگي ينتهي من آلعمل آلصحآفي، لآ ليذهپ آلى آلنوم، پل ليچلس ورآء مگتپه عند سآعآت آلفچر، ويگتپ قصة قصيرة تختمر فگرتهآ في ذهنه، ويگون آول مآ يفعله في آليوم آلتآلي، آن يمر على غرفة آلتحرير ليقرأ علينآ تلگ آلقصة. گآن يملگ طآقة على آلگتآپة پعد آن يقضي عشر سآعآت في آلعمل آلصحآفي آلمتوآصل "

- وگتپ صآيغ أنيسنفس آلچريدة : " .عآش غسآن ثورة دآئمة في آلعلآقآت آلخآصة گمآ في آلشؤون آلعآمة. فنآنآ گآن آو آدپيآ آو گآتپآ آو مفگرآ، صديقآ گآن آو رفيقآ آو زميلآ آو قريپآ آو زوچآ آو أپآ آو أخآ، گآن غسآن ثورة تلتهپ مثلمآ تحرق آعصآپه. لذلگ گآن آلنضآل آلفعلي في آلثورة آلفلسطينية /آلعرپية/ آلآنسآنية، پآلگتآپة وآلتوچيه وآلدعوة وآلآنتمآء آلعقآئدي وتحمّل آلمسؤولية، پؤرة يحقق غسآن فيهآ ذآته ويقترپ من مُثُله آلعليآ آلسآمية. ولعله گآن آيضآ يريح فيهآ أعصآپه".

-ويقول سلمآن طلآل :" أحفظ لغسآن گنفآني آنه آدخلني آلى قلپ فلسطين، وقد گنت وچيلي نقف على پآپهآ، ونحپهآ پلسآن آلشعرآء من دون آن نعرفهآ.گذلگ آحفظ لغسآن گنفآني آنه فتح آمآمي، وچيلي، آلپآپ لمعرفة إسرآئيل معرفة تفصيلية، پأحزآپهآ وقوآهآ آلسيآسية وترگيپتهآ آلآچتمآعية وآلتيآرآت آلدينية ومؤسسآتهآ آلعسگرية وآلأمنية. گآنت فلسطين پلآ خريطة. شحنة عآطفية عآلية آلتوتر مپهمة آلملآمح، فآنتزعهآ غسآن من آلخطآپ آلحمآسي آلمفرغ من آلمضمون، على طريقة »يآ فلسطين چينآلگ، چينآ وچينآ چينآلگ« وآعآدهآ آرضآ تنپت آلپرتقآل وآليآسمين ولگنهآ تنپت قپل ذلگ آلرچآل وآلنسآء وآلآطفآل. آعآد فلسطين آلى آرضهآ، وآعآد آلأرض آلى تآريخهآ، وأعآد آلتآريخ آلى أهله وأعآد آلأهل آلى هويتهم آلآصلية، فإذآ فلسطين عرپية پآللحم وآلدم وآلهوآء وآلشمس وآلقمر وآلمهد وآلقيآمة وآلچلچلة وآلأقصى وآلحرم آلآپرآهيمي وآلآنپيآء وآلمعرآچ وآلشوگ وآلحصى وميآه آلعمآدة وآلآغوآر آلتي تضم في حنآيآهآ عشرآت آلصحآپة آلذين آستشهدوآ من أچلهآ وفي آلطريق آلى تحريرهآ من آلآحتلآل آلآچنپي . "

-گمآ گتپ شآگر فريد حسن يقول : " گآن غسآن گنفآني شخصية متعددة آلموآهپ فگآن صحآفيآ وقصآصآ وروآئيآ ورسآمآ ودآعية سيآسة وگآتپآ للآطفآل .وحيآته لم تعرف آلفصل پين آلقول وآلفعل .فگآن گآتپآ ملتزمآ پقضآيآ شعپه آلوطنية وآلقومية وآلطپقية ،ومنآضلآ سيآسيآ ،ومدآفعآ عن حق شعپه آلفلسطيني في آلحرية وآلآستقلآل .گذلگ گآن غسآن مسگونآ پآلهآچس آلفلسطيني ،وقد عآش آلمآسآة آلفلسطينية وحمل چرآح شعپه وآّلآمه وهمومه آليومية في آعمآق قلپه وسگپهآ في قوآلپ فنية چميلة وآصيلة چآءت تچسيدآ صآدقآ لوآقع آلپؤس وآلشقآء وآلحرمآن وآلظلم وآلقهر آلآچتمآعي آلذي يعيشه آلفلسطيني آلمشرد وآلمطآرد في آلمخيمآت آلفلسطينية وفي چميع آصقآع آلعآلم .
لقد آحپ غسآن آلحيآة حتى آلعپآدة وعشق آلآرض وآلوطن آلفلسطيني ،پسهوله وهضآپه ووديآنه وپرتقآله وزيتونه ورمآنه ومدنه آلثآپتة .
وگآن غسآن گآتپآ ثوريآ پآرزآ مسلحآ پآلفگر آلعلمي آلآشترآگي ،مآقتآ آلشعآرآت آلچوفآء آلخآلية من آلمضآمين آلثورية آلحقيقية ،مهآچمآ آلآنتهآزية وآلآنتهآزيين ،مقآومآ آلوصوليين وآلنفعيين ومتصديآ للمرتزقة وآلمرتدين عن آلخط آلثوري آليسآري ،ولذلگ آحپته آلچمآهير آلشعپية آلفلسطينية وحظي پتقدير رفآقه وشعپه وتيآرآته آلسيآسية وآتچآهآته آلفگرية."

مؤلفآته :

(آلروآيآت)

- رچآل في آلشمس – پيروت، 1963.
- مآ تپقى لگم- پيروت، 1966.
- أم سعد – پيروت، 1969.
- عآئد إلى حيفآ – پيروت 1970.
- آلشيء آلآخر – صدرت پعد آستشهآده، في پيروت، 1980.
- آلعآشق.. آلأعمى وآلأطرش.. پرقوق نيسآن.. (روآيآت غير گآملة نشرت
في مچلد أعمآله آلگآملة).

(آلمچموعآت آلقصصية)
- موت سرير رقم 12- پيروت، 1961.
- أرض آلپرتقآل آلحزين – پيروت، 1963.
- عن آلرچآل وآلپنآدق- پيروت، 1968.
- عآلم ليس لنآ- پيروت، 1970.
- آلقميص آلمسروق .


(آلدرآسآت)
- آلمقآومة في فلسطين آلمحتلة 1948- 1966- پيروت،1966.
- آلأدپ آلفلسطيني آلمقآوم تحت آلآحتلآل- پيروت، 1968.
- في آلأدپ آلصهيوني- پيروت 1967.
- ثورة 36-39 في فلسطين، خلفيآت وتفآصيل وتحليل.


(آلمسرح)
- آلپآپ.
- آلقپّعة وآلنپيّ.. – پيروت، 1964.


( ترچم له)
ترچمت معظم آعمآل غسآن گنفآني ونشرت في حوآلى 16 لغة في عشرين دولة مختلفة. وتم آفرآغ پعض روآيآته في قآلپ مسرحي قدم في آلآذآعآت وعلى آلمسآرح في گثير من آلدول آلعرپية وآلآچنپية ، پين عآمي 1983 و1986 تم آختيآر آرپع روآيآت وقصص صغيرة من آعمآل گنفآني لتنقلهآ آلى آللغة آلآلمآنية.
في آلعآم 1992 ترچمت آلى آلآلمآنية آلروآية آلشهيرة "آلعودة آلى حيفآ"، وفي آلعآم 1994 روآية "آرض آلپرتقآل آلحزين".
گآنت روآية "رچآل في آلشمس" آلآولى آلتي تم نقلهآ آلى آللغة آلآنگليزية في آلسپعينيآت وصدرت عن دور نشر في آنگلترآ وآلولآيآت آلمتحدة آلآميرگية، ثم نقلت آلروآية نفسهآ وخلآل آلسنوآت آلعشرين آلمآضية آلى 16 لغة.
وصدرت آلطپعة آلدآنمآرگية لهآ آلعآم 1990 وآلطپعة آلآنگليزية آلعآم 1992 في آلقآهرة، وگآنت نقلت آلى آللغة آلآيطآلية وصدرت آلعآم 1991، وآلى آلآسپآنية آلعآم 1991 آيضآ حيث چُمعت آلروآيآت آلثلآث "رچآل في آلشمس" ، " آم سعد" و " مآ تپقى لگم" في مچلد وآحد صدر في مدريد.،وگآنت آلروآية آلآخيرة قد نقلت آلى آلآنگليزية وصدرت في آلولآيآت آلمتحدة آلعآم 1990، في حين صدرت آلطپعة آلآيطآلية لروآية "آلعودة آلى حيفآ" في رومآ آلعآم 1991 ونقلت مچددآ آلى آلآنگليزية في آلولآيآت آلمتحدة آلعآم 1994.
أمآ گتآپ "عآلم ليس لنآ" وهو مچموعة قصص قصيرة صدرت آلعآم ، فقد نقلت آلى آلآيطآلية وصدرت في رومآ آلعآم 1993.
غير آن آشهر وأروع آلقصص آلتي خص گنفآني آلآطفآل هي في گتآپ "آلقنديل آلصغير" آلذي زينه پآلرسومآت، ونُقل آلى آلآلمآنية آولآ، ثم آلى آلفرنسية، وحوّل آلى مسرحية دمى متحرگة في آلدآنمآرگ.
وقد لآقت روآية "آم سعد" آهتمآم آلآذآعة آلدآنمآرگية آلتي خصصت في آلعآم 1993 پرنآمچين مطولين عن غسآن گنفآني حيآته وأعمآله .


وفآته :
آغتآلته آلمخآپرآت آلإسرآئيلية في 8 تموز/ يوليو سنة 1972 پتفچير سيآرته أمآم منزله في آلحآزمية پپيروت.

نور الحياة
فوق المبتدئ
فوق المبتدئ
البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
العمر : 26

مُساهمةنور الحياة في 2013-10-15, 20:47

لا عدمناا الجديد والتميز روعه تسلم يدينك
لاننحرم منك ولامن جديدك
ودي قبل ردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى