منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع





شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Montada islami
نائب المدير
نائب المدير
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 22
الموقع : شبكة الدعوة السلفية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج المزاج : مرح

بطاقة الشخصية
الحقول: 10
http://masjid-arra7ma.blogspot.com/http://daawa-salafya.arabepro.com/

باب طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم

في 2014-03-31, 02:46
باب طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم 

62 حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي قال فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله قال هي النخلة


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب طرح الإمام المسألة ) أورد فيه حديث ابن عمر المذكور بلفظ قريب من لفظ الذي قبله ، وإنما أورده بإسناد آخر إيثارا لابتداء فائدة تدفع اعتراض من يدعي عليه التكرار بلا فائدة . وأما دعوى الكرماني أنه لمراعاة صنيع مشايخه في تراجم مصنفتهم ، وأن رواية قتيبة هنا كانت في بيان معنى التحديث والإخبار ، ورواية خالد كانت في بيان طرح الإمام المسألة ، فذكر الحديث في كل موضع عن شيخه الذي روى له الحديث لذلك الأمر ، فإنها غير مقبولة ، ولم نجد عن أحد ممن عرف حال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وسعة علمه وجودة تصرفه حكى أنه كان يقلد في التراجم ، ولو كان كذلك لم يكن له مزية على غيره . وقد توارد النقل عن كثير من الأئمة أن من جملة ما امتاز به كتاب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]دقة نظره في تصرفه في تراجم أبوابه . والذي ادعاهالكرماني يقتضي أنه لا مزية له في ذلك لأنه مقلد فيه لمشايخه . ووراء ذلك أن كلا من قتيبة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]لم يذكر لأحد منهما ممن صنف في بيان حالهما أن له تصنيفا على الأبواب فضلا عن التدقيق في التراجم . وقد أعاد الكرماني هذا الكلام في شرحه مرارا ، ولم أجد له سلفا في ذلك . والله المستعان . وراويه عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]المدني الفقيه المشهور ، ولم أجده من روايته إلا عند [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ولم يقع لأحد ممن استخرج عليه ، حتى أن أبا نعيم إنما أورده في المستخرج من طريق الفربري عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]نفسه . وقد وجدته من رواية خالد بن مخلد الراوي عنسليمان المذكور أخرجه أبو عوانة في صحيحه ; لكنه قال : " عن مالك بدل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، فإن كان محفوظا فلخالد فيه شيخان . وقد وقع التصريح بسماع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]له من عبد الله بن عمر عند مسلم وغيره . 


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى