منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع





شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Montada islami
نائب المدير
نائب المدير
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 22
الموقع : شبكة الدعوة السلفية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج المزاج : مرح

بطاقة الشخصية
الحقول: 10
http://masjid-arra7ma.blogspot.com/http://daawa-salafya.arabepro.com/

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم علمه الكتاب

في 2014-03-31, 02:55
75 حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال اللهم علمه الكتاب


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - اللهم علمه الكتاب ) استعمل لفظ الحديث ترجمة تمسكا بأن ذلك لا يختص جوازه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، والضمير على هذا لغير مذكور ، ويحتمل أن يكون [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]نفسه لتقدم ذكره في الحديث الذي قبله ، إشارة إلى أن الذي وقع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من غلبتهللحر بن قيس إنما كان بدعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - له . 

قوله : ( حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المعروف بالمقعد البصري . 

قوله : ( حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو ابن مهران الحذاء . 

قوله : ( ضمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) زاد المصنف في فضل ابن عباس عن مسدد عن عبد الوارث إلى صدره " وكان ابن عباس إذ ذاك غلاما مميزا ، فيستفاد منه جواز احتضان الصبي القريب على سبيل الشفقة 

قوله : ( علمه الكتاب ) بين المصنف في كتاب الطهارة من طريق عبيد الله بن أبي يزيد عن ابن عباس سبب هذا الدعاء ، ولفظه : " دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - الخلاء فوضعت له وضوءا زاد مسلم . " فلما خرج قال : من وضع هذا ؟ فأخبر ولمسلم قالوا ابن عباس ، [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من طريق سعيد بن جبير عنه أن ميمونة هي التي أخبرته بذلك ، وأن ذلك كان في بيتها ليلا ، ولعل ذلك كان في الليلة التي بات ابن عباس فيها عندها ليرى صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - كما سيأتي في موضعه إن شاء الله تعالى . 

وقد أخرج أحمد من طريق [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن كريب عن ابن عباس في قيامه خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الليل وفيه : " فقال لي ما بالك ؟ أجعلك حذائي فتخلفني . فقلت : أوينبغي لأحد أن يصلي حذاءك وأنت رسول الله ؟ فدعا لي أن يزيدني الله فهما وعلما " والمراد بالكتاب القرآن لأن العرف الشرعي عليه ، والمراد بالتعليم ما هو أعم من حفظه والتفهم فيه . ووقع في رواية مسدد الحكمة " بدل الكتاب وذكر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]أن ذلك هو الثابت في الطرق كلها عن خالد الحذاء ، كذا قال وفيه نظر ; لأن المصنف أخرجه أيضا من حديث وهيب عن خالد بلفظ : " الكتاب " أيضا ، فيحمل على أن المراد بالحكمة أيضا القرآن ، فيكون بعضهم رواه بالمعنى . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ue]ص: 205 ] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من طريق عطاء عن ابن عباس قال : دعا لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أوتى الحكمة مرتين ، فيحتمل تعدد الواقعة ، فيكون المراد بالكتاب القرآن وبالحكمة السنة . ويؤيده أن في رواية عبيد الله بن أبي يزيد التي قدمناها عند الشيخين : " اللهم فقهه في الدين " لكن لم يقع عند مسلم في الدين " . وذكر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في الجمع أن أبا مسعود ذكره في أطراف الصحيحين بلفظ " اللهم فقهه في الدين ، وعلمه التأويل " قال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وهذه الزيادة ليست في الصحيحين . قلت : وهو كما قال . نعم هي في رواية سعيد بن جبير التي قدمناها عند أحمد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ورواها ابن سعد من وجه آخر عن عكرمة مرسلا ، وأخرج البغوي في معجم الصحابة من طريق [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن ابن عمر كان عمر يدعو ابن عباس ويقربه ويقول : إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعاك يوما فمسح رأسك وقال : " اللهم فقهه في الدين ، وعلمه التأويل " . ووقع في بعض نسخ ابن ماجه من طريق عبد الوهاب الثقفي عن خالد الحذاء في حديث الباب بلفظ : " اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب وهذه الزيادة مستغربة من هذا الوجه ، فقد رواه الترمذي[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وغيرهما من طريق عبد الوهاب بدونها ، وقد وجدتها عند ابن سعد من وجه آخر عن طاوس عن ابن عباس قال : دعاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمسح على ناصيتي وقال : " اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب " . وقد رواه أحمد عن هشيم عن خالد في حديث الباب بلفظ : " مسح على رأسي " وهذه الدعوة مما تحقق إجابة النبي - صلى الله عليه وسلم - فيها ، لما علم من حال ابن عباس في معرفة التفسير والفقه في الدين رضي الله عنه . 

واختلف الشراح في المراد بالحكمة هنا فقيل : القرآن كما تقدم ، وقيل العمل به ، وقيل السنة ، وقيل الإصابة في القول ، وقيل الخشية ، وقيل الفهم عن الله ، وقيل العقل ، وقيل ما يشهد العقل بصحته ، وقيل نور يفرق به بين الإلهام والوسواس ، وقيل سرعة الجواب مع الإصابة . وبعض هذه الأقوال ذكرها بعض أهل التفسير في تفسير قوله تعالى : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]والأقرب أن المراد بها في حديث ابن عباس الفهم في القرآن ، وسيأتي مزيد لذلك في المناقب إن شاء الله تعالى . 


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى