منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع





شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Montada islami
نائب المدير
نائب المدير
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 22
الموقع : شبكة الدعوة السلفية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج المزاج : مرح

بطاقة الشخصية
الحقول: 10
http://masjid-arra7ma.blogspot.com/http://daawa-salafya.arabepro.com/

باب رفع العلم وظهور الجهل

في 2014-03-31, 02:58
باب رفع العلم وظهور الجهل وقال ربيعة لا ينبغي لأحد عنده شيء من العلم أن يضيع نفسه 

80 حدثنا عمران بن ميسرة قال حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب رفع العلم ) مقصود الباب الحث على تعلم العلم ، فإنه لا يرفع إلا بقبض العلماء كما سيأتي ue]ص: 214 ] صريحا . وما دام من يتعلم العلم موجودا لا يحصل الرفع . وقد تبين في حديث الباب أن رفعه من علامات الساعة . 

قوله : ( وقال ربيعة هو ابن أبي عبد الرحمن الفقيه المدني ، المعروف بربيعة الرأي - بإسكان الهمزة - قيل له ذلك لكثرة اشتغاله بالاجتهاد . ومرادربيعة أن من كان فيه فهم وقابلية للعلم لا ينبغي له أن يهمل نفسه فيترك الاشتغال ، لئلا يؤدي ذلك إلى رفع العلم . أو مراده الحث على نشر العلمفي أهله لئلا يموت العالم قبل ذلك فيؤدي إلى رفع العلم . أو مراده أن يشهر العالم نفسه ويتصدى للأخذ عنه لئلا يضيع علمه . وقيل مراده تعظيم العلم وتوقيره ، فلا يهين نفسه بأن يجعله عرضا للدنيا . وهذا معنى حسن ; لكن اللائق بتبويب المصنف ما تقدم . وقد وصل أثر ربيعة المذكور الخطيب في الجامع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في المدخل من طريق [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن مالك عن ربيعة 

قوله : ( حدثنا عمران بن ميسرة في بعضها عمران غير مذكور الأب ، وقد عرف من الرواية الأخرى أنه ابن ميسرة وقد خرجه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عنعمران بن موسى القزاز ، وليس هو شيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]فيه . 

قوله : ( [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو ابن سعيد ( عن أبي التياح بمثناة مفتوحة فوقانية بعدها تحتانية ثقيلة وآخره حاء مهملة كما تقدم . 

قوله : ( عن أنس زاد الأصيلي وأبو ذر : " ابن مالك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: " حدثنا أنس " . ورجال هذا الإسناد كلهم بصريون ، وكذا الذي بعده . 

قوله : ( أشراط الساعة ) أي : علاماتها كما تقدم في الإيمان ، وتقدم أن منها ما يكون من قبيل المعتاد ، ومنها ما يكون خارقا للعادة . 

قوله : ( أن يرفع العلم ) هو في محل نصب لأنه اسم إن ، وسقطت " إن " من رواية [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]حيث أخرجه عن عمران شيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]فيه ، فعلى روايته يكون مرفوع المحل . والمراد برفعه موت حملته كما تقدم . 

قوله : ( ويثبت ) هو بفتح أوله وسكون المثلثة وضم الموحدة وفتح المثناة ، وفي رواية مسلم : " ويبث " بضم أوله وفتح الموحدة بعدها مثلثة أي ينتشر . وغفل الكرماني فعزاها [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وإنما حكاها النووي في الشرح لمسلم ، قال الكرماني وفي رواية " وينبت " بالنون بدل المثلثة من النبات ، وحكى ابن رجب عن بعضهم : " وينث " بنون ومثلثة من النث وهو الإشاعة . قلت : وليست هذه في شيء من الصحيحين . 

قوله : ( ويشرب الخمر ) هو بضم المثناة أوله وفتح الموحدة على العطف ، والمراد كثرة ذلك واشتهاره . وعند المصنف في النكاح من طريق هشامعن قتادة : " ويكثر شرب الخمر " فالعلامة مجموع ما ذكر . 

قوله : ( ويظهر الزنا ) أي : يفشو كما في رواية مسلم 


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى