منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع











 



شاطر | 
 

 باب رفع العلم وظهور الجهل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Montada islami
نائب المدير
نائب المدير
avatar

البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 22
الموقع : شبكة الدعوة السلفية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج المزاج : مرح

بطاقة الشخصية
الحقول: 10

مُساهمةموضوع: باب رفع العلم وظهور الجهل   2014-03-31, 02:58

باب رفع العلم وظهور الجهل وقال ربيعة لا ينبغي لأحد عنده شيء من العلم أن يضيع نفسه 

80 حدثنا عمران بن ميسرة قال حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب رفع العلم ) مقصود الباب الحث على تعلم العلم ، فإنه لا يرفع إلا بقبض العلماء كما سيأتي ue]ص: 214 ] صريحا . وما دام من يتعلم العلم موجودا لا يحصل الرفع . وقد تبين في حديث الباب أن رفعه من علامات الساعة . 

قوله : ( وقال ربيعة هو ابن أبي عبد الرحمن الفقيه المدني ، المعروف بربيعة الرأي - بإسكان الهمزة - قيل له ذلك لكثرة اشتغاله بالاجتهاد . ومرادربيعة أن من كان فيه فهم وقابلية للعلم لا ينبغي له أن يهمل نفسه فيترك الاشتغال ، لئلا يؤدي ذلك إلى رفع العلم . أو مراده الحث على نشر العلمفي أهله لئلا يموت العالم قبل ذلك فيؤدي إلى رفع العلم . أو مراده أن يشهر العالم نفسه ويتصدى للأخذ عنه لئلا يضيع علمه . وقيل مراده تعظيم العلم وتوقيره ، فلا يهين نفسه بأن يجعله عرضا للدنيا . وهذا معنى حسن ; لكن اللائق بتبويب المصنف ما تقدم . وقد وصل أثر ربيعة المذكور الخطيب في الجامع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في المدخل من طريق [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن مالك عن ربيعة 

قوله : ( حدثنا عمران بن ميسرة في بعضها عمران غير مذكور الأب ، وقد عرف من الرواية الأخرى أنه ابن ميسرة وقد خرجه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عنعمران بن موسى القزاز ، وليس هو شيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]فيه . 

قوله : ( [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو ابن سعيد ( عن أبي التياح بمثناة مفتوحة فوقانية بعدها تحتانية ثقيلة وآخره حاء مهملة كما تقدم . 

قوله : ( عن أنس زاد الأصيلي وأبو ذر : " ابن مالك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: " حدثنا أنس " . ورجال هذا الإسناد كلهم بصريون ، وكذا الذي بعده . 

قوله : ( أشراط الساعة ) أي : علاماتها كما تقدم في الإيمان ، وتقدم أن منها ما يكون من قبيل المعتاد ، ومنها ما يكون خارقا للعادة . 

قوله : ( أن يرفع العلم ) هو في محل نصب لأنه اسم إن ، وسقطت " إن " من رواية [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]حيث أخرجه عن عمران شيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]فيه ، فعلى روايته يكون مرفوع المحل . والمراد برفعه موت حملته كما تقدم . 

قوله : ( ويثبت ) هو بفتح أوله وسكون المثلثة وضم الموحدة وفتح المثناة ، وفي رواية مسلم : " ويبث " بضم أوله وفتح الموحدة بعدها مثلثة أي ينتشر . وغفل الكرماني فعزاها [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وإنما حكاها النووي في الشرح لمسلم ، قال الكرماني وفي رواية " وينبت " بالنون بدل المثلثة من النبات ، وحكى ابن رجب عن بعضهم : " وينث " بنون ومثلثة من النث وهو الإشاعة . قلت : وليست هذه في شيء من الصحيحين . 

قوله : ( ويشرب الخمر ) هو بضم المثناة أوله وفتح الموحدة على العطف ، والمراد كثرة ذلك واشتهاره . وعند المصنف في النكاح من طريق هشامعن قتادة : " ويكثر شرب الخمر " فالعلامة مجموع ما ذكر . 

قوله : ( ويظهر الزنا ) أي : يفشو كما في رواية مسلم 


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masjid-arra7ma.blogspot.com/ http://daawa-salafya.arabepro.com/
 
باب رفع العلم وظهور الجهل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مواضيع :: القسم الإسلامي :: كتاب الأحديث :: الأحديث التي أخرجها الإمام البخاري-
انتقل الى: