منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع




Announcements


باب كتابة العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
Montada islami
نائب المدير
نائب المدير
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 22
الموقع : شبكة الدعوة السلفية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج المزاج : مرح

بطاقة الشخصية
الحقول: 10
http://masjid-arra7ma.blogspot.com/ http://daawa-salafya.arabepro.com/

مُساهمةMontada islami في 2014-03-31, 03:13

111 حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال أخبرنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال قلت [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هل عندكم كتاب قال لا إلا كتاب الله أو فهم أعطيه رجل مسلم أو ما في هذه الصحيفة قال قلت فما في هذه الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير ولا يقتل مسلم بكافر


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب كتابة العلم ) طريقة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في الأحكام التي يقع فيها الاختلاف أن لا يجزم فيها بشيء بل يوردها على الاحتمال . وهذه الترجمة من ذلك ; لأن السلف اختلفوا في ذلك عملا وتركا ، وإن كان الأمر استقر والإجماع انعقد على جواز كتابة العلم ، بل على استحبابه ، بل لا يبعد وجوبه على من خشي النسيان ممن يتعين عليه تبليغ العلم . 

قوله : ( حدثنا ابن سلام كذا للأصيلي ، واسمه محمد ، وقد صرح به أبو داود وغيره . 

قوله : ( عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو الثوري ; لأن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]مشهور بالرواية عنه ، وقال أبو مسعود الدمشقي في الأطراف . يقال : إنه ابن عيينة قلت : لو كانابن عيينة لنسبه لأن القاعدة في كل من روى عن متفقي الاسم أن يحمل من أهمل نسبته على من يكون له به خصوصية من إكثار ونحوه كما قدمناه قبل هذا ، وهكذا نقول هنا لأن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قليل الرواية عن ابن عيينة بخلاف الثوري 

قوله : ( عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو بفتح الطاء المهملة وكسر الراء ابن طريف بطاء مهملة أيضا . 

قوله : ( عن الشعبي وللمصنف في الديات سمعت الشعبي 

قوله : ( عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو وهب السوائي ، وقد صرح بذلك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في روايته ، وللمصنف في الديات : سمعت أبا جحيفة والإسناد كلهكوفيون إلا شيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وقد دخل الكوفة ، وهو من رواية صحابي عن صحابي . 

قوله : ( قلت [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو ابن أبي طالب رضي الله عنه . 

قوله : ( هل عندكم ) الخطاب لعلي ، والجمع إما لإرادته مع بقية أهل البيت أو للتعظيم . 

قوله : ( كتاب ) أي : مكتوب أخذتموه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما أوحي إليه ، ويدل على ذلك ue]ص: 247 ] رواية المصنف في الجهاد : " هل عندكم شيء من الوحي إلا ما في كتاب الله " وله في الديات " هل عندكم شيء مما ليس في القرآن " وفي مسند إسحاق بن راهويهعن جرير عن مطرف : " هل علمت شيئا من الوحي " وإنما سأله أبو جحيفة عن ذلك لأن جماعة من الشيعة كانوا يزعمون أن عند أهل البيت لا سيما عليا أشياء من الوحي خصهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بها لم يطلع غيرهم عليها . وقد سأل عليا عن هذه المسألة أيضا قيس بن عباد -وهو بضم المهملة وتخفيف الموحدة - [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وحديثهما في مسند [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

قوله : ( قال لا ) زاد المصنف في الجهاد " لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة " . 

قوله : ( إلا كتاب الله ) هو بالرفع ، وقال ابن المنير فيه دليل على أنه كان عنده أشياء مكتوبة من الفقه المستنبط من كتاب الله ، وهي المراد بقوله : أو فهم أعطيه رجل " لأنه ذكر بالرفع ، فلو كان الاستثناء من غير الجنس لكان منصوبا . كذا قال ، والظاهر أن الاستثناء فيه منقطع ، والمراد بذكر الفهم إثبات إمكان الزيادة على ما في الكتاب . وقد رواه المصنف في الديات بلفظ : " ما عندنا إلا ما في القرآن ، إلا فهما يعطى رجل من الكتاب " فالاستثناء الأول مفرغ والثاني منقطع ، معناه لكن إن أعطى الله رجلا فهما في كتابه فهو يقدر على الاستنباط فتحصل عنده الزيادة بذلك الاعتبار . وقد روى أحمد بإسناد حسن من طريق [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال : شهدت عليا على المنبر وهو يقول : " والله ما عندنا كتاب نقرؤه عليكم إلا كتاب الله وهذه الصحيفة " وهو يؤيد ما قلناه أنه لم يرد بالفهم شيئا مكتوبا . 

قوله : ( الصحيفة ) أي : الورقة المكتوبة . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من طريق الأشتر فأخرج كتابا من قراب سيفه " . 

قوله : ( العقل ) أي : الدية ، وإنما سميت به لأنهم كانوا يعطون فيها الإبل ويربطونها بفناء دار المقتول بالعقال وهو الحبل . ووقع في رواية ابن ماجه بدل العقل " الديات " والمراد أحكامها ومقاديرها وأصنافها . 

قوله : ( وفكاك ) بكسر الفاء وفتحها . وقال الفراء الفتح أفصح ، والمعنى أن فيها حكم تخليص الأسير من يد العدو والترغيب في ذلك . 

قوله : ( ولا يقتل ) بضم اللام ، [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: " وأن لا يقتل " بفتح اللام ، وعطفت الجملة على المفرد لأن التقدير فيها أي الصحيفة حكم العقل وحكم تحريم قتل المسلم بالكافر ، وسيأتي الكلام على مسألة قتل المسلم بالكافر في كتاب القصاص والديات إن شاء الله تعالى . 

ووقع للمصنف ومسلم من طريق يزيد التيمي عن علي قال : " ما عندنا شيء نقرؤه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة . فإذا فيها : المدينة حرم . . . " الحديث . ولمسلم عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن علي : " ما خصنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشيء لم يعم به الناس كافة إلا ما في قراب سيفي هذا . وأخرج صحيفة مكتوبة فيها : لعن الله من ذبح لغير الله . . . " الحديث . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من طريق الأشتر وغيره عن علي : " فإذا فيها : المؤمنون تتكافأ دماؤهم ، يسعى بذمتهم أدناهم . . الحديث . [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]من طريق [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: " فيها فرائض الصدقة " والجمع بين هذه الأحاديث أن الصحيفة كانت واحدة وكان جميع ذلك مكتوبا فيها ، فنقل كل واحد من الرواية عنه ما حفظه والله أعلم . وقد بين ذلك قتادة في روايته لهذا الحديث عن أبي حسان عن علي ، وبين أيضا السبب في سؤالهم لعلي رضي الله عنه عن ذلك أخرجه أحمد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في الدلائل من طريق أبي حسان أن عليا كان يأمر بالأمر فيقال : قد فعلناه . فيقول : صدق الله ورسوله . فقال ue]ص: 248 ] له الأشتر هذا الذي تقول أهو شيء عهده إليك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاصة دون الناس ؟ فذكره بطوله . 


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى