منتديات مواضيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرااااااا



ادارة منتيات مواضيع




Announcements


باب السمر في العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
Montada islami
نائب المدير
نائب المدير
البلد البلد : تونس
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 22
الموقع : شبكة الدعوة السلفية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج المزاج : مرح

بطاقة الشخصية
الحقول: 10
http://masjid-arra7ma.blogspot.com/ http://daawa-salafya.arabepro.com/

مُساهمةMontada islami في 2014-03-31, 03:14

116 حدثنا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال حدثني [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال حدثني عبد الرحمن بن خالد بن مسافر عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وأبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]قال صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب السمر ) هو بفتح المهملة والميم ، وقيل الصواب إسكان الميم لأنه اسم للفعل ، ومعناه الحديث بالليل قبل النوم ; وبهذا يظهر الفرق بين هذه الترجمة والتي قبلها . 

قوله : ( في العلم ) كذا في رواية أبي ذر بإضافة الباب إلى السمر ، وفي رواية غيره باب السمر في العلم بتنوين باب . 

قوله : ( حدثني الليث قال : حدثني عبد الرحمن أي أنه حدثه عبد الرحمن ، وفي رواية غير أبي ذر حدثني عبد الرحمن ، [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وعبد الرحمنقرينان . 

قوله : ( عن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]أي : ابن عبد الله بن عمر . 

قوله : ( أبي حثمة بفتح المهملة وسكون المثلثة ، واسم أبي حثمة عبد الله بن حذيفة العدوي ، وأما أبو بكر الرازي فتابعي مشهور لم يسم ، وقد قيل إن اسمه كنيته . 

قوله : ( صلى لنا ) أي إماما ، وفي رواية " بنا " بموحدة . 

قوله : ( العشاء ) أي : صلاة العشاء . 

ue]ص: 256 ] قوله : ( في آخر حياته ) جاء مقيدا في رواية جابر أن ذلك كان قبل موته - صلى الله عليه وسلم - بشهر . 

قوله : ( أرأيتكم ) هو بفتح المثناة لأنها ضمير المخاطب والكاف ضمير ثان لا محل لها من الإعراب والهمزة الأولى للاستفهام ، والرؤية بمعنى العلم أو البصر ، والمعنى أعلمتم أو أبصرتم ليلتكم ، وهي منصوبة على المفعولية ، والجواب محذوف تقديره قالوا نعم ، قال فاضبطوها . وترد أرأيتكم للاستخبار كما في قوله تعالى : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]الآية ، قال [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]المعنى أخبروني . ومتعلق الاستخبار محذوف تقديره من تدعون . ثم بكتهم فقال : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، انتهى . وإنما أوردت هذا لأن بعض الناس نقل كلام [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]في الآية إلى هذا الحديث ، وفيه نظر لأنه جعل التقدير أخبروني ليلتكم هذه فاحفظوها ، وليس ذلك مطابقا لسياق الآية . 

قوله : ( فإن رأس ) وللأصيلي فإن على رأس " أي عند انتهاء مائة سنة . 

قوله : ( منها ) فيه دليل على أن " من " تكون لابتداء الغاية في الزمان كقول الكوفيين ، وقد رد ذلك نحاة البصرة ، وأولوا ما ورد من شواهده كقوله تعالى : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وقول أنس ما زلت أحب الدباء من يومئذ ، وقوله : مطرنا من يوم الجمعة إلى الجمعة . 

قوله : ( لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض ) أي الآن موجودا أحد إذ ذاك ، وقد ثبت هذا التقدير عند المصنف من رواية شعيب عن الزهري كما سيأتي في الصلاة مع بقية الكلام عليه ، قال ابن بطال إنما أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن هذه المدة تخترم الجيل الذي هم فيه ، فوعظهم بقصر أعمارهم ، وأعلمهم أن أعمارهم ليست كأعمار من تقدم من الأمم ليجتهدوا في العبادة . وقال النووي المراد أن كل من كان تلك الليلة على الأرض لا يعيش بعد هذه الليلة أكثر من مائة سنة سواء قل عمره قبل ذلك أم لا ، وليس فيه نفي حياة أحد يولد بعد تلك الليلة مائة سنة . والله أعلم . 


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى